الرؤية: نظام تعليم عالي الجودة يسهم في بناء طالب معتز بهويته، محب للمعرفة ساع للعلم قادر على التعلم الذاتي وتطبيق ما تعلمه والدخول إلى سوق العمل، وتنمية مجتمعه السكندري مواكب لمتطلبات العصر .
الرسالة: يسعى نظام التعليم بالإسكندرية إلى إعداد مواطن قادر على مواكبة تطورات العصر بما يملكه من معارف ومهارات وأخلاقيات وثقافات متعددة تمكنه من العمل المنتج الخــلاق ومواصلة التعلم مدى الحياة وتفجير طاقاته الإنسانية والإبداعية وخدمة مجتمعه السكندري خاصةً في مجال الصناعة والسياحة. وهو نظام ينمى الوعي العام ويدعم الثقافة والفنون والعلوم والآداب والاتجاهات التربوية الحديثة ويغرس القيم الاجتماعية السليمة ويهتم بذوي الاحتياجات الخاصة ويستخدم الوسائل التكنولوجيـة ويضمن كفاءة القيادات والكوادر التربوية والإدارية عن طريق التنمية المهنية المستدامة.
منظومة القيم والمبادئ الجوهرية:
1. التأكيد علي الأخلاق كقيمة ومبدأ.
2. العمل علي تحقيق الإتاحة والفرصة المتكافئة في التعليم.
3. رعاية وتوفير فرص التميز.
4. إرساء قيم الديمقراطية والشفافية.
5. التأكيد علي مبدأ التعلم مدي الحياة.
6. توسيع قاعدة المشاركة المجتمعية.
7. دمج التكنولوجيا وتوظيفها في منظومة التعليم.
8. الاهتمام بالعلم والمنهج العلمي في التفكير.
9. اعتبار التعليم ركيزة ومدخلاً إلى التنمية البشرية.
10. تأصيل المعرفة في بنية ووظيفة العملية التعليمية.
11. تنمية قيم التسامح.
الوثائق الأساسية التي انطلقت منها الخطة:
انطلقت الخطة الاستراتيجية للتعليم من وثائق أساسية تمثلت في :توجهات الدولة نحو تطوير وإصلاح منظومة التعليم في مصر, والوثائق الصادرة عن مجلسي الشعب والشورى والمجالس القومية المتخصصة، ونصوص المعاهدات الدولية، والخبرات المصرية السابقة والتجارب الدولية الناجحة والممارسات الحالية للتربية والتعليم، وأخيراً الخطة الاستراتيجية للتعليم في مصر 2007/2012.
هيكل الخطة الاستراتيجية:
تتألف الخطة الاستراتيجية من خمسة أبواب رئيسة علي النحو التالي:
1. تحليل الوضع الراهن.
2. نحو نقلة نوعية في التعليم.
3. البرامج ذات الأولوية.
4. الخطة المالية.
5. خطة المتابعة وتقويم التنفيذ.