الموقع الرسمي لمدرسة العمراوي الأبتدائية بالاسكندرية
أهلا مرحبا بكم فى الموقع والمنتدى الريمب لمدرسة العمراوي الأبتدائية بالاسكندرية نتمنى لكم عظيم الاستفادة

الموقع الرسمي لمدرسة العمراوي الأبتدائية بالاسكندرية

الموقع الرسمي لمدرسة العمراوي الأبتدائية بالاسكندرية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
   
شاطر | 
 

 المكونات المادية للكمبيوتر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tito



عدد المساهمات: 128
تاريخ التسجيل: 05/01/2010

مُساهمةموضوع: المكونات المادية للكمبيوتر   2010-01-25, 21:58

- معنا هنا سوف نتطرق لمعرفة ما هي اللوحة الأم motherboard :-

هي لوحة إلكترونية تسمى باللوحة الرئيسية Main Board حيث تتصل كل وحدات الحاسوب بها سواء كانت هذه الوحدات وحدات معالجة أو إدخال أو إخراج أو تخزين فكل جزء من أجزاء الحاسوب يجب أن يتصل باللوحة الأم ولهذا سميت بهذه الاسم وتحتوي اللوحة الأم على الآتي :



وهذه صورة للوحة الأم







- معنا هنا سوف نتطرق لمعرفة ما هي وحده المعالجة المركزية :-

- وحدة المعالجة المركزية cpu المعالج هو عبارة عن رقاقة صغيرة من السيليكون تحتوي على دارات الكترونية معقدة وهو عبارة عن شريحة إلكترونية دقيقة الصنع وصغيرة الحجم تقوم بكافة عمليات المعالجة المشار إليها سابقاً . بمعنى أن وحدة المعالجة المركزية في الحاسوب الشخصي هي عبارة عن المعالج الدقيق و ذاكرتي RAM و ROM .

- تقاس سرعة المعالج الدقيق بوحدة قياس الهيرتز (Hz) وهي عبارة عن عدد الدبدبات التي يقوم بها المعالج في الثانية الواحدة و المعالجات الحديثة تتراوح سرعتها ما بين 1700– 3400 ميغاهيرتز (MHz).

- يركب المعالج الدقيق على فتحة خاصة موجودة باللوحة الأم تسمى Microprocessor Socket وهي يجب أن تتناسب مع طراز المعالج المراد استخدامه مع العلم أن المعالجات الدقيقة تتطور بشكل سريع وبشكل دائم وعليه فإنه يجب استخدام لوحة أم تتناسب مع نوع المعالج المستخدم من حيث فتحة التركيب ومن حيث تصميم اللوحة نفسها.

- قد تحتوي بعض اللوحات الرئيسية على نوعين من فتحات المعالج وذلك لدعم أكثر من نوع من المعالجات أي أن هذه الأنواع من لوحات الأم تتيح استخدام أكثر من نوع من المعالجات لإتاحة فرصة اختيار واسعة للمعالج المراد استخدامه .

وهي تعتبر وحده من وحدات التحليل والمعالجة للحاسب الآلي .

- ما هي وحده الحساب والمنطق بالمعالج المركزي :-

- وحدة الحساب والمنطق ARITHMERTIC LOGICAL UNIT والتي يتم داخلها معالجة العمليات الحسابية والمنطقية ، وهي تعتبر وحده من وحدات المعالج المركزي للحاسب الآلي .

- ما هي وحده التحكم بالمعالج المركزي :-

- وحدة التحكم CONTROL UNIT وهي تعتبر بمثابة الدماغ بالنسبة للحاسب ويمكن من خلالها اصدار الأوامر لجميع أقسام الحاسب والتنسيق فيما بينها من أجل القيام بالوظائف المطلوبة فيما بينها . كلما كانت شريحة المعالج قوية، كان النظام أسرع وأكثر كفاءة.

تنفذ المعالجات المصغرة التعليمات المختلفة التي تسمح لجهاز الكمبيوتر بالعمل. حيث يصدر كل جهاز إدخال و إخراج متصل بجهاز الكمبيوتر تعليمات أو يتلقى تعليمات يعالجها المعالج بعد ذلك. تعد تلك الشريحة حقا هي الجهاز العامل الأساسي في النظام؛ حيث أنه يأثر على كل شيْ يفعله جهاز الكمبيوتر.

وتتنوع المعالجات وتختلف من حيث الأداء والسرعة، وهي ما تميز حاسب عن آخر . يتم قياس سرعة وحدة المعالجة المركزية بالميجاهرتز (MHz) (أي مليون ذبذبة في الثانية الواحدة )، حيث يمكن أن تعمل وحدة معالجة مركزية تبلغ سرعتها 1 ميجاهرتز بواحد مليون تكة ساعة في الثانية.

ولعل من أشهر المعالجات التي تستخدم في أجهزة الكمبيوتر المتوافقة مع IBM معالجات شركة إنتل Intel. ونذكر فيما يلي تطور أنواعها وسرعاتها :

ا- المعالجات الأولى عائلة 80XXX ومنها :

80286 - 80386 - 80486 - DX280486 - DX480468
ب-المعالجات عائلة البنتيوم الجيل الأول :

PENTIUM-100MHZ, P-133, P-166, P-200, P-MMX-233
ج-المعالجات عائلة البنتيوم الجيل الثاني :

PII- 233, PII-266, PII-300, PII-333, PII-350, PII-400
PII-450 , PII-500
د- المعالجات عائلة البنتيوم الجيل الثالث :

PIII-500 : PIII-1200

هـ- المعالجات عائلة البنتيوم الجيل الرابع :

PIIII-1300 : PIIII-3400

تستخدم بعض الأجهزة الأخرى شرائح متوافقة مع Intel صنعتها شركة .AMD ، وهي تعتبر وحده من وحدات المعالج المركزي للحاسب الآلي .



وهذه صورة لوحدة المعالجة المركزية









- معنا هنا سوف نتطرق لمعرفة ما هي وحده الذاكرة ram :-

- شرائح ذاكرة RAM هي عبارة عن شرائح إلكترونية تحتوي على عدد كبير من الدوائر المتكاملة ICs وذلك لتوفير المساحة الخاصة بعمليات المعالجة كما سبق وأن وضحنا وشرائح RAM متوفرة بأشكال وأنواع وبأحجام مختلفة .

- تختلف فتحات RAM حسب نوع شرائح RAM حيث تتوفر أنواع عديدة من هذه الشرائح كل منها ذو مواصفات ومزايا معينة وأشهر هذه الأنواع هو SDRAM Chips وRDRAM Chips ، وهي تعتبر وحده من وحدات الذاكرة للحاسب الآلي .



وهذه صورة لوحدة الذاكرة الرام
1- DDRaM



2- SDRaM







- معنا هنا سوف نتطرق لمعرفة ما هي وحده الذاكرة rom :-

- شريحة الروم هي شريحة صغير توجد على اللوحة الأم وكما أشرنا سابقاً تحتوي هذه الشريحة على برامج خاصة بالحاسب الآلي يقوم المعالج بقراءتها وتنفيذها عند اللزوم أو عندما تستدعي الحاجة لذلك .

- أهم هذه البرامج هو البرنامج الشهير BIOS حيث يحتوي هذا البرنامج على خطوات هامة جداً يجب أن ينفذها المعالج في كل مرة يتم فيها تشغيل الحاسوب ولأهمية هذا البرنامج فإن شريحة ROM تسمى عادة شريحة BIOS Chip.

- تجدر الإشارة هنا إلى أن شريحة ROM تحتوي على جزء قابل للتعديل وهو عبارة عن شريحة خاصة تسمى شريحة CMOS ، هذه الشريحة تزود ببطارية خاصة حتى تحتفظ بمعلوماتها طوال الوقت .

- تسمى المعلومات الموجودة في هذه الشريحة ببرنامج إعدادات الحاسوب أو System Setup وهي عبارة عن سجلات خاصة بمكونات الحاسوب بالكامل بالإضافة إلى الإعدادات اللازم مراعاتها عند التعامل مع الحاسوب وأجزاءه من قبل المعالج وباقي الوحدات وأيضاً المستخدم. وهي تعتبر وحده من وحدات الذاكرة للحاسب الآلي .



وهذه صورة لوحدة الذاكرة الروم


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الماجيك



عدد المساهمات: 164
تاريخ التسجيل: 04/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: المكونات المادية للكمبيوتر   2010-03-13, 14:09

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

المكونات المادية للكمبيوتر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» برنامج شات النمبز للكمبيوتر مع امكانية الشات بالروم
» تحميل أقوى برنامج ميغ33-Mig33 عربي للكمبيوتر من ميزاتة أنك تسطيع الكتابة بالعربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمي لمدرسة العمراوي الأبتدائية بالاسكندرية :: قسم الصف الثالث الأبتدائي :: الترم الثاني-