الموقع الرسمي لمدرسة العمراوي الأبتدائية بالاسكندرية
أهلا مرحبا بكم فى الموقع والمنتدى الريمب لمدرسة العمراوي الأبتدائية بالاسكندرية نتمنى لكم عظيم الاستفادة

الموقع الرسمي لمدرسة العمراوي الأبتدائية بالاسكندرية

الموقع الرسمي لمدرسة العمراوي الأبتدائية بالاسكندرية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
   

شاطر | 
 

 مراجعه لغه عربية هامة جدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tito

avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

مُساهمةموضوع: مراجعه لغه عربية هامة جدا   2010-01-22, 17:40

مراجعة عامة علي الوحدة الثالثة


القرية ملك للجميع

1 – أجب علي الأسئلة التالية:
1- ما هي صفات ونيس؟

2- ماذا يحب ونيس؟

3- ماذا يعمل ونيس؟ وأين يعمل؟

4- من هم أصحاب ونيس؟

5- ما اسم أخت ونيس ؟ وما اسم صاحبتها؟

6- ما هي صفات أهل القرية؟

7- متي يجلس ونيس مع أصحابه؟ وفي أي شئ يتحدثون؟

8- أين يجلس ونيس مع أصحابه؟

9- ما هي مشكلات قرية ونيس؟

10- من هو العمدة؟

11- متي تبدأ الدولة بمد يد المساعدة؟



12- اذكر بأختصار ما قالته الدكتورة هدي؟

13- ما هي صفات القرية النموذجية؟

14- بماذا تمتاز قرية ونيس؟


2- وضح ما تدل عليه التعبيرات التالية؟


( الأخوة – المشاركة – النشاط – الاعتزاز)

أ‌- أفخر بأنتمائي إلي الريف ( )
ب‌- أهل القرية يبدأون بأنفسهم. ( )
ت‌- يسأل كل منهم علي الأخر. ( )
ث‌- إننا جميعاً اهل . ( )


( ونيس شاب نشيط وذكي، يغمل مدرسا في احدي القري التي نشأ بها ، ونيس يحب قريته وأهلها)

1- اختر الأجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتي :
1- معني ذكي ( حزين – سعيد – سريع الفهم)

2- جمع شاب ( شباب – شبابون – أشباب )

3- مفرد القري ( القارن – القرية – القريتون )

4- مضاد نشيط ( كسول – محبوب – سعيد )


2- من الذي يباهي أمامهم ونيس بقريته؟


3- ما شعور ونيس نحو قريته وأهلها ؟



القرية المنتجة

1- في أي شئ انشغلت القرية في الأسابيع الماضية؟

2- ما المدة التي استغرقتها الحملة؟

3- متي ذهب ونيس إلي قصر الثقافة؟ ومع من ذهب؟

4- من الذي وجدوه في قصر الثقافة؟ وماذا كان يفعل؟

5- ما اسم جد ونيس؟

6- ماذا فعل الشباب في سوق القرية الاسبوعي؟ وكيف كان ذلك؟

7- ما أساس العمل الناجح في الحياة؟

8- ما الواجب علي كل الشباب؟

9- ماذا يباع في سوق القرية الأسبوعي؟ ومن الذي انتجه؟

10- ما الاقتراح الذي أقترحه شاكر؟

11- ماذا أراد زاهر أن يعرض في يوم السوق؟

12- ما الأوقات التي أقترحها ونيس لأقامة الأسواق والمعارض؟

13- بماذا نصحهم الجد سالم؟





القرية المستنيرة

1- من الذي زار قرية ونيس؟

2- ما المناسبة التي ألقي فيها المحافظ كلمته؟

3- من الذي أقام المتحف الريفي؟

4- ماذا قال المحافظ في كلمته؟

5- ما هي صفات القرية المستنيرة؟

6- ما المقصود بمنصة المسرح؟

7- ماذا قال ونيس في كلمته؟

8- علي اي شئ يدل تقدير الدولة للشباب؟

9- كيف شارك شباب القرية في بناء المتحف الريفي؟

10- ما معني ( تراث القرية) ؟ وما هو؟

11- اذكر الاقتراحات التي قالتها مريم ؟

12- ما الاسم الذي أطلقة المحافظ علي قرية ونيس؟ ولماذا اطلق هذا الاسم؟





أصدقاء البيئة


1- متي اجتمع ونيس مع أصدقائه؟ وأين كان هذا الاجتماع؟

2- من الذي حضر معهم الاجتماع ؟

3- من الذي بدأ الحديث؟ وماذا قال ؟

4- ما هي أهم إنجازات القرية؟

5- قال ونيس ( هناك مسئولية كبيرة علينا) ، ما هذه المسئولية؟


6- ما أنواع التلوث في قرية ونيس؟

7- ما هي فكرة شاكر لحماية القرية من التلوث؟ ومن أين أتي بها؟

8- كيف حافظ شباب القرية علي نظافتها؟

9- من الذي ستولي العمل في الجمعية؟

10- من الذي سوف يدفع رواتب العاملين في الجمعية ؟

11- ماذا ستفعل الجمعية في المخلفات؟

12- ما اسم الجمعية التي سيقومون بإنشائها؟



الإجابات النموذجية للأسئلة


القرية ملك للجميع

1 – أجب علي الأسئلة التالية:
1- ما هي صفات ونيس؟ونيس، شاب نشيط وذكي.2- ماذا يحب ونيس؟يحب ونيس قريته وأهلها.3- ماذا يعمل ونيس؟ وأين يعمل؟يعمل ونيس مدرساً ، في إحدي القري التي نشأ بها .4- من هم أصحاب ونيس؟أصحاب ونيس هم : زاهر، وشاكر، وبهاء .5- ما اسم أخت ونيس ؟ وما اسم صاحبتها؟ أخت ونيس اسمها هدي، وصديقتها اسمها مريم.6- ما هي صفات أهل القرية؟أهل القرية طيبون، ومتعاونون، يشارك بعضهم بعضاً في الافراح وفي الأحزان ، ويسأل كل منهم عن الأخر، ويقدم له المساعدة إذا إحتاج إليها.7- متي يجلس ونيس مع أصحابه؟ وفي أي شئ يتحدثون؟يجلس ونيس مع أصحابه في المساء، يتحدثون عن مستقبل قريتهم وما يمكن أن يقدموه من خدمات.8- أين يجلس ونيس مع أصحابه؟يجلس ونيس مع أصحابه في قصر الثقافة .9- ما هي مشكلات قرية ونيس؟تنحصر مشكلات قرية ونيس في : نظافة الشوارع ، وسوء استخدام المياه.10- من هو العمدة؟العمدة هو الشخص المسئول في القرية.11- متي تبدأ الدولة بمد يد المساعدة؟تبدأ الدولة بمد يد المساعدة عندما نبدأ نحن بأنفسنا.12- اذكر بأختصار ما قالته الدكتورة هدي؟أننا جميعاً أهل والقرية ملك لنا، فهي بيتنا الكبيرالذي يجمعنا ، ويجب أن نتعاون جميعا لتكون قرية نموذجية.13- ما هي صفات القرية النموذجية؟القرية النوذجية : هي التي بها ماء نقي، وكهرباء، وشوارع وبيوت نظيفة.14- بماذا تمتاز قرية ونيس؟تمتاز قرية ونيس بوجود ثلاث مدارس ووحدة طبية وقصر للثقافة.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

2- وضح ما تدل عليه التعبيرات التالية؟

( الأخوة – المشاركة – النشاط – الاعتزاز)
أ‌- أفخر بأنتمائي إلي الريف ( الأعتزاز )ب‌- أهل القرية يبدأون بأنفسهم. (النشاط )ت‌- يسأل كل منهم علي الأخر. (المشاركة )ث‌- إننا جميعاً اهل . (الأخوة )
( ونيس شاب نشيط وذكي، يعمل مدرسا في احدي القري التي نشأ بها ، ونيس يحب قريته وأهلها)
1- اختر الأجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتي :
1- معني ذكي ( حزين – سعيد – سريع الفهم)2- جمع شاب ( شباب – شبابون – أشباب )3- مفرد القري ( القارن – القرية – القريتون )4- مضاد نشيط ( كسول – محبوب – سعيد )2- من الذي يباهي أمامهم ونيس بقريته؟أمام أصدقائه زاهر وشاكر وبهاء ، وأمام أخته هدي وصديقتها مريم.3- ما شعور ونيس نحو قريته وأهلها ؟يحب قريته وأهلها جداً ، ويعتز بهم.

القرية المنتجة
1- في أي شئ انشغلت القرية في الأسابيع الماضية؟في حملة نظافة شوارع القرية.2- ما المدة التي استغرقتها الحملة؟استغرقت الحملة ثلاث اسابيع.3- متي ذهب ونيس إلي قصر الثقافة؟ ومع من ذهب؟ذهب ونيس إلي قصر اليقافة في المساء، مع أصدقائه.4- من الذي وجدوه في قصر الثقافة؟ وماذا كان يفعل؟وجدوا هناك الجد سالم ، وكان يقرأء الصحيفة.5- ما اسم جد ونيس؟سالم6- ماذا فعل الشباب في سوق القرية الاسبوعي؟ وكيف كان ذلك؟قاموا بتنشيط حركة البيع، عن طريق عرض منتجات الأسر المنتجة.7- ما أساس العمل الناجح في الحياة؟التخطيط الجيد هو أساس العمل الناجح في الحياة.8- ما الواجب علي كل الشباب؟الواجب علي كل شاب أن يسعي في طلب العمل.9- ماذا يباع في سوق القرية الأسبوعي؟ ومن الذي انتجه؟يباع في السوق الاسبوعي المنتجات المحلية، التي انتجها الشباب والأسر المنتجة.10- ما الاقتراح الذي أقترحه شاكر؟أن يتم عرض منتجات الأسر المنجة في سوق المحافظة ، أو في اسواق القري المجاورة.11- ماذا أراد زاهر أن يعرض في يوم السوق؟انشطة ترويحية وتثقيفية.12- ما الأوقات التي أقترحها ونيس لأقامة الأسواق والمعارض؟اقترح ونيس إنشاء المعارض والأسواق في الأعياد ومواسم جني المحاصيل الزراعية ،و في أشهر الأجازات.13- بماذا نصحهم الجد سالم؟
عمل مطبوعات ونشرات إعلانيه عن الأنشطة التي ستباع في الأسواق والمعارض.
القرية المستنيرة
1- من الذي زار قرية ونيس؟زار قرية ونيس المحافظ.2- ما المناسبة التي ألقي فيها المحافظ كلمته؟إفتتاح المتحف الريفي ( المتحف القروي) .3- من الذي أقام المتحف الريفي؟أقام المتحف الريفي أهل القرية وشبابها بالجهود الذاتية.4- ماذا قال المحافظ في كلمته؟إن نشر التعليم والوعي لدي أبناء القرية وشبابها يجعلهم مثقفين، مشاركين، ولهم دور كبير في تنميتها.5- ما هي صفات القرية المستنيرة؟أهلها مثقفين ومشاركين، ولهم دور كبير في تنميتها.6- ما المقصود بمنصة المسرح؟مكان مرتفع يقف عليه الخطيب لإلقاء الخطبة.7- ماذا قال ونيس في كلمته؟شكر المحافظ ، وقال إن تقدير الدوله للشاب هو دعوة لمزيد من العطاء، وقال أيضا أن كل شباب القرية قد شاركوا في بناء المتحف الريفي ، وذلك بجمع اخبار العظماء، وتراث القرية، وصنع نماذج مصغرة من الخشب لبعض الأحداث المهمة التي مرت بالقرية.8- علي اي شئ يدل تقدير الدولة للشباب؟إن تقدير الدوله للشاب هو دعوة لمزيد من العطاء9- كيف شارك شباب القرية في بناء المتحف الريفي؟كل شباب القرية قد شاركوا في بناء المتحف الريفي ، وذلك بجمع اخبار العظماء، وتراث القرية، وصنع نماذج مصغرة من الخشب لبعض الأحداث المهمة التي مرت بالقرية.10- ما معني ( تراث القرية) ؟ وما هو؟ما تركه الأجداد من شعر وقصص وحكايات.11- اذكر الاقتراحات التي قالتها مريم ؟1- فتح أبواب المدارس طوال العام لمساعدة التلاميذ علي اداء الانشطة، وعقد الندوات.2- نشرمقاهي الانترنت لسهولة الحصول علي المعلومات والأخبار وحل المشكلات.3- إقامة المسابقات العلمية والأدبية والفنية والرياضية وبين الشباب.12- ما الاسم الذي أطلقة المحافظ علي قرية ونيس؟ ولماذا اطلق هذا الاسم؟أطلق المحافظ علي القرية اسم القرية المستنيرة، وذلك تقديراً للجهود المبذولة بها.
أصدقاء البيئة
1- متي اجتمع ونيس مع أصدقائه؟ وأين كان هذا الاجتماع؟اجتمع ونيس مع أصدقاءه في المساء في قصر الثقافة.2- من الذي حضر معهم الاجتماع ؟حضر معهم الأجتماع الجد سالم.3- من الذي بدأ الحديث؟ وماذا قال ؟بدأ الحديث الجد سالم وقال إن القرية أصبحة محل إعجاب القري المجاورة لما فيها من إنجازات.4- ما هي أهم إنجازات القرية؟أهم إنجازات القرية: حملة نظافة الشوارع ، المتحف القروي، السوق الأسبوعي، مشروع الأسر المنتجة.5- قال ونيس ( هناك مسئولية كبيرة علينا) ، ما هذه المسئولية؟مسئولية حماية القرية من التلوث.6- ما أنواع التلوث في قرية ونيس؟أن هناك بعض مصارف المياة غير مغطاية، والتلوث الناتج عن حرق المخلفات الزراعية.7- ما هي فكرة شاكر لحماية القرية من التلوث؟ ومن أين أتي بها؟إنشاء جمعية تعاونية لحماية القرية من التلوث، يقوم العاملون بها بجمع المخلفات الزراعية وكبسها للاستفادة منها كسماد للأرض أو علف للماشية، وجاء بها من علي الأنترنت.8- كيف حافظ شباب القرية علي نظافتها؟أقاموا جمعية تعاونية لحل مشكلات التلوث.9- من الذي ستولي العمل في الجمعية؟بعض شباب القرية.10- من الذي سوف يدفع رواتب العاملين في الجمعية ؟سيتم جمع اشتراكات شهريه من المستفيدين مقابل ما تقدمه الجمعية من خدمات.11- ماذا ستفعل الجمعية في المخلفات؟ستقوم بكبسها للاستفادة منها كسماد أو علف للماشية.12- ما اسم الجمعية التي سيقومون بإنشائها؟جمعية أصدقاء البيئة.
ما أحلي أجواء القرية

1- أجب علي الأسئلة التالية:
1- كيف رسمت نور الشمس؟رسمت نور الشمس تضحك فوق الدور.2- من قائل هذا النص؟وما بلده؟بيان الصفدي ، وهو شاعر سوري ، له العديد من المؤلفات الشعرية والأعمال الادبيه ، تم ترجمة بعض أعماله الي اللغات الفرنسية والروسية.3- ماذا أهدي الطفل صديقة؟أهداه وردة.4- كيف رسمت نور الديك؟رسمت نور الديك يركض فوق السور.5- ماذا رسمت نور علي الآنية؟رسمت نور علي الآنية عصفور.6- كيف رسمت نور الفلاح؟رسمت نور الفلاح يمشي في الساحة.7- ماذا كان يتبع الفلاحة؟رسمت عنزا تتبع فلاحة.2- ما موطن الجمال في العبارات الآتية:

1- ما أحلي أجواء القرية.تعبير جميل ، يدل علي احساس الشاعر بجمال القرية.2- شمساً تضحك فوق الدور.تصوير ، حيث شبه الشاعر الشمس بإنسان يضحك مسروراً.3- في أعماقي تبقي حيَّة.تعبير جميل يصور القرية كائناً يعيش دائماً في قلبه وفكرة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الماجيك



عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 04/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: مراجعه لغه عربية هامة جدا   2010-03-19, 21:22

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراجعه لغه عربية هامة جدا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمي لمدرسة العمراوي الأبتدائية بالاسكندرية :: قسم الصف الرابع الأبتدائي :: الترم الأول-
انتقل الى: